Advertisements

الروابط العميقة (Universal Links) – الجزء الأول

هل سبق وأن قمت بالضغط على رابط تويتر في تطبيق الوتسب أو البريد الإلكتروني، وانتقلت إلى التطبيق مباشرة؟ إذا كان الجواب بنعم فهذا أبسط تعريف للروابط العميقة. في هذه السلسة، سنبين كيف بإمكانكم أعزائي متابعي فريق المطورين العرب، من إضافة خاصية الروابط العميقة إلى تطبيقكم الخاص مجاناً وبدون رسوم وبكل فعالية. إذا كنتم مستعدين فتابعوا القراءة 😃.

 

ماهي الروابط العميقة 🔗

الروابط العميقة أو ما يعرف في نظام iOS بالـ (Universal Links)، هي عبارة عن طريقة ربط لمحتوى موقعك الإلكتروني وعرضه على تطبيق جهازك مباشرة دون الحاجة لفتح متصفح الإنترنت كسفاري أو غيره، مايعني أن متابعي الموقع سيحصلون على محتوى موقعك المميز على تطبيقك الخاص دون الحاجة للرجوع إلى الموقع وبجودة قالب تطبيقك المخصص.

أهمية الروابط العميقة

تعتبر الروابط العميقة هي البديل أو المكمل إن صح التعبير لما يعرف بالـ (URL Scheme) والتي كانت الحل الوحيد قبل صدور نظام iOS 9. أحد أهم عيوب الـ (URL Scheme) هو إمكانية استخدامه من تطبيقات عديدة لاتعود لمالك الموقع، أما بالنسبة للروابط العميقة (Universal Links)، فمالك الموقع أو من يمتلك حق الوصول لذلك الموقع هو الشخص المخول فقط في استخدام تلك الروابط، وله الحق في إعطاء أو سلب صلاحيات لأي تطبيق لاستخدام الروابط العميقة لموقعه من خلال ما يعرف بملف (apple-app-site-association) أو AASA، وه. الشيء الذي يمنح خصوصية أكثر لمالك الموقع إضافة للأمان. أما بالنسبة للمرونة، فللعلم عزيزي القارئ أنه في حال لم يقم المستخدم بتثبيت تطبيقك على هاتفه، فسينتقل مباشرة إلى متصفح الويب “سفاري”، وذلك كضغطه على أي رابط لموقع آخر دون مشاكل، ليحصل على المحتوى نفسه. وهذه ميزة أخرى في الروابط العميقة.

 

كيفية عمل الروابط العميقة

تعمل الروابط العميقة من خلال ربط التطبيق بالموقع وتعريف كل منهما للآخر. فالموقع يحدد ما إذا كان هناك تطبيق متصل به أصلاً أم لا، ويتم ذلك عن طريق معرف التطبيق (appID) الموجود بداخل ملف AASA، وعلى ضوئه يقوم التطبيق – والذي يجب أن يحتوي على عنوان الموقع – بالتعامل مع الرابط من خلال التوجيه إلى صفحة معينة لعرض رسالة خاصة، مقال عام أو كوبون خصم شرائي إذا كان تطبيقك موجهاً للتجارة الإلكترونية على سبيل المثال.

 

شروط عمل الروابط العميقة

  • وجود اتصال محمي بين التطبيق والموقع، وهو مايعرف بـ (App Transport Security) أو ATS كاختصار.
  • وحود تطبيق مرفوع على متجر أبل.
  • رفع ملف AASA على روت الموقع أو على (well-known.).

 

كانت هذه مقدمة سريعة عن الروابط العميقة، في الجزء الثاني من هذا الموضوع، سنتابع كيف بالإمكان إعداد الروابط العميقة فكونوا على تواصل معنا وشاركونا آراءكم في التغليقات.

 

عدد المشاهدات: 77

0 ردود على “الروابط العميقة (Universal Links) - الجزء الأول"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

top
جميع الحقوق محفوظة لفريق المطورين العرب © arabdevteam