Advertisements

دليلك لتعلم برمجة تطبيقات iOS

لعل من أكثر الأمور أهمية في بداية تعلم برمجة التطبيقات هي كيفية الدراسة، الأدوات المستخدمة، لغات البرمجة، المصادر التعليمية وما إلى ذلك. المقال التالي يوضح هذه النقاط ويضع بين أيديكم بعض المصادر المفيدة.

 

وسيلة التعلم

مع الإقبال المتزايد على تعلم البرمجة، تقيم بعض المعاهد وكذلك المبرمجين دورات بشكل دوري للمبتدئين، وبأسعار متفاوتة… تعتبر هذه فرصة جيدة للمبتدئين، إذ يمكنه طلب المساعدة من المدرب مباشرة بدون حدود إذا استعصت عليه مسألة أو واجهة صعوبة في فهم نقطة معينة.

لكن ذلك ليس متاحاً للجميع، فعامل الإلتزام بوقت ثابت لا يعد الخيار الأفضل للجميع، وهنا يأتي دور التعلم عن بعد، حيث أصدرت الكثير من المواقع والقنوات على اليوتيوب العديد من الدورات المرئية والمقالات التي تختص بالبرمجة. فالدورات توفر عدة تصنيفات ومستويات، تمكن المبتدئين أو المبرمجين من اختيار الدورة المناسبة لهم والمستوى التعليمي. كذلك الدروس المكتوبة أو الكتب التي تستهدف سلسلة من المواضيع المرتبة.

وبالرغم من أن قنوات اليوتيوب غالباً ماتحوي محتويات متفرقة وغير ممنهجة على نمط الدورات، إلا أنها مفيدة كمصدر لتعلم بعض الحيل والأساليب التي تعمل كمكمل للدورات.

النقطة الأهم هي عدم الإقتصار على المشاهدة بل التدرب على البرمجة قدر الإمكان.

 

بيئة التطوير المتكاملة (IDE)

لبرمجة التطبيقات، نحن بحاجة إلى عدة أدوات كمحرر الأكواد (code editor)، و (build automation) وهنا نشير إلى الـ (compiler) والذي يعمل على تحويل الأكواد إلى صيغة يمكن للحاسب آلآلي قراءتها وبناء التطبيق، ومايعرف بالـ (debugger) أو مستكشف الأخطاء. هذه الأدوات وغيرها عادة ماتأتي تحت مظلة برنامج واحد.

ومن أمثال هذه البرامج

 

برنامج الإكس كود (Xcode)

هو البرنامج الرسمي لبرمجة تطبيقات iOS و macOS، من إنتاج شركة أبل ويعمل بواجهة رسوميات تتيح التصميم والتحكم بالكائنات. وهو الذي قمنا باستخدامه في دروسنا السابقة لإنشاء متصفح الإنترنت بجزأيه الأول والثاني.

البرنامج يعمل على نظام تشغيل ماك أوإس. لتنزيل الإكس كود، اضغط هنا.

 

برنامج Fire/Silver

من إنتاج Elements، وهو عبارة عن compiler و محرر للأكواد يعمل بعدة لغات ويقوم ببناء تطبيقات لعدة أنظمة مثل iOS، Android، .NET… المميز في هذا البرنامج أنه يمكنك من برمجة تطبيقات المنصات المختلفة بنفس اللغة التي تتقنها -حسب اللغات التي يدعمها البرنامج- ويوفر هذه الإمكانية بالمجان للغة سويفت فقط. أي أنه بالإمكان برمجة تطبيقات الأندرويد بلغة سويفت 😃. البرنامج يعتمد على برنامج الإكس كود في تصميم الواجهة أو الكائنات وأيضاً على المحاكي iOS Simulator والذي يأتي مع حزمة تنصيب الإكس كود.

البرنامج متوفر على نظامي التشغيلك وندوز وماك أو إس، وبإمكانكم تنزيل البرنامج من هنا.

 

برنامج Visual Studio

والذي أصبح في عهدة مايكروسوفت. وهو بيئة تطوير متكاملة كما هو الحال مع برنامج الإكس كود. ويميز البرنامج ثلاث نقاط رئيسية:

  •  أنه يعمل بلغة سي شارب#C.
  •  إمكانية تطوير تطبيقات لأنظمة iOS و Android معاً.
  •  إمكانية تثبيته لكلتا المنصتين الشهيرتين (وندوز وماك أو إس)

بإمكانكم تنزيل البرنامج من هنا.

 

الدعم والمساعدة

ذكرنا التعلم عن بعد كأحد الحلول لمن لايسعهم الوقت للإلتحاق بالمعاهد ومراكز الدورات… لكن مهلاً، كيف يمكن للمتعلمين عن بُعد التعويض غن فقدان المدرب؟!😔

هنا نورد بعض المصادر المفيدة في هذا المجال:

  • مكتبة أبل لتطوير أنظمة iOS.
  • كتاب سويفت 4، المؤلف شركة أبل.
  • موقع stackoverflow، إذا كنت قد بحثت عن حل لمشكلة ولم تجده، فاكتب ما بحثت عنه وسيجيب أحدهم عليك، لكن استخدم خاصية البحث ولاً، فربما وجدت أحدهم أجاب على استفسار مماثل…
  • كونوا على تواصل، فالقادم أفضل 😉
عدد المشاهدات: 66
Advertisements
10 ديسمبر، 2017

0 ردود على “دليلك لتعلم برمجة تطبيقات iOS"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

top
جميع الحقوق محفوظة لفريق المطورين العرب © arabdevteam